منتدى شباب السعودية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خارطة الطريق المسدود(أعجبني)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله الجنيدل
عضو جديد
عضو جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 12/04/2012
مُشآركآتي : 15
نقاط : 2480
تقييمي تقييمي : 3
السعودية
بوضه فانيلا
رسآلتي : النص



مُساهمةموضوع: خارطة الطريق المسدود(أعجبني)   2012-04-18, 12:38 am

تمنيت لو استخدم مدير الدراسات والأبحاث في وزارة الإسكان أي مصطلح آخر غير مصطلح «خارطة الطريق» الذي أطلقه على الاستراتيجية الوطنية للإسكان التي تحدث عن ملامحها لصحيفة المدينة يوم الأحد الماضي، لأنه مصطلح سياسي سيئ السمعة بعد أن أثبتت التجارب أن كل خرائط الطريق التي سمعنا عنها لم تصل إلى نتيجة أو تحقق هدفا. كلها خرائط غامضة في طرق ملتوية وعرة تستعصي حتى على « قوقل إيرث».. المهم، أكد صاحبنا أن هذه الاستراتيجية ستركز على أربعة برامج هي: النظام الوطني للإسكان، والمركز الوطني لبحوث وبيانات الإسكان، وتنويع أدوار صندوق التنمية العقارية، وتطوير نظام منح الأراضي السكنية.. وبما أنها خارطة طريق نود أن يتسع صدر سعادة المدير لبعض الملاحظات على برامجها الأربعة.
النظام الوطني للإسكان أمره بسيط جدا، فاستحداث أي نظام لا يوجد أسهل منه، لكننا نود التذكير أن مكاتب الوزارات مليئة بالأنظمة التي لم يعمل بها أو يطبقها أحد. والمركز الوطني لبحوث الإسكان أمره بسيط أيضا، فكم سمعنا عن جعجعة مراكز بحوث في مجالات كثيرة لكننا لا نرى طحينا لأن مراكز البحوث في مفاهيمنا ليست سوى بريستيج أو تكملة للهيكل الإداري للوزارات وغيرها من المؤسسات والهيئات. أما صندوق التنمية العقارية فإننا لا نستطيع أن نتصور كيف سيتم « تنويع أدواره» وهو صندوق لا دور له سوى استلام الطلب و « موت يا ... حتى يجيك القرض»، نرجوك يا سعادة المدير أن توضح لنا ملامح هذا التنويع لأنه لا يمكن تخيله.. أما البرنامج الرابع المتمثل في « تطوير نظام منح الأراضي السكنية» فاسمح لنا أن نقول « إلا هذي يا سعادة المدير»!!.. هذا البرنامج بالذات لن يرهن المواطن أحلامه به لأنه صعب، صعب يا أخانا العزيز، إلا إذا كان مركز أبحاثكم المنتظر سيجد حلا للمنح في كوكب آخر بالتعاون مع وكالة ناسا للفضاء، حين تكتشفون أن الأرض بما وسعت لم يعد فيها أضيق حيز يمكن أن يحصل عليه مواطن.
هذه هي قراءة المواطن العادي لاستراتيجيتكم نحو حل مشكلة السكن، إنها خارطة طريق فعلا ولم تخطىء أبدا حين أطلقت عليها هذا الوصف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خارطة الطريق المسدود(أعجبني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب السعودية :: ~{شبـآب السـ ع ـودية .. :: »ღالقسم الع‘ــآم ღ«-
انتقل الى: