منتديات شباب السعودية
هلا وغلا منورين شباب وبنات السعودية


منتدى شباب السعودية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات شباب السعودية عزيزي العضو الجديد سيتم إرسال رسالة إلى إيميلك بعد تسجيلك مباشرة في المنتدى موجود فيها رابط التفعيل أو سيتم تفعيلك من الأدارة لاحقاً أهلاً وسهلاً حللتهم أهلاً ووطئتم سهلاً

شاطر | 
 

 كُنْ محامياً حقيقياً يا معالي الوزير..!(أعجبني)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله الجنيدل
عضو جديد
عضو جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 12/04/2012
مُشآركآتي : 15
نقاط : 2429
تقييمي تقييمي : 0
السعودية
بوضه فانيلا


مُساهمةموضوع: كُنْ محامياً حقيقياً يا معالي الوزير..!(أعجبني)   2012-04-15, 11:29 am

حرصتُ على مشاهدة مقابلة معالي وزير التربية سمو الأمير فيصل بن عبدالله في برنامج "الثامنة" مع الإعلامي الرائع داوود الشريان من قبل موعده بأسبوع، لكن جاءني ظرف حال بيني وبين مشاهدة تلك الحلقة، لكني وضعت سؤالاً في الرابط المخصص للحلقة، لعله وصله!

هموم المعلمين والمعلمات وهموم الطلاب والطالبات وكل منسوبي تعليم البنين والبنات، وكل ما يتعلق بالبيئة التعليمية برمتها، لا يمكن أن تُختزل في حلقة واحدة مدتها ساعة، بل تحتاج إلى حلقات عدة. وعلى كلٍّ، لعل الشريان يفعلها في مناسبة قادمة مع مسؤولي التربية. وسأعلق على المقابلة باختصار:

ـ يقول الوزير إنه سيكون محامياً للمعلمين والمعلمات؛ فاسمح لي أن أقول لك كيف تكون محامياً وأنت تعيد شكوى منسوبي التربية لإداراتهم حينما يتحملون مشاق السفر لمقابلتكم، ممهورة بعبارة "أفيدونا!!"، دون تشكيل لجنة أو الشرح عليها بإنصافهم على أقل تقدير؟

ـ معلمات محو الأمية اللاتي تم تعيينهن لا تُحسب لهن خبرات يأخذن عليها درجات وظيفية، على الرغم من خدماتهن الطويلة أسوة بمن عملن في المدارس الأهلية، فما حجة التربية في حرمانهن؟!

ـ المدارس المستأجَرة التي أُعيدت مَنْ يداويها، ما زالت شامخة في المدن الكبرى فضلاً عن المحافظات، ولم نسمع سوى الوعود في الخلاص منها، وسبق لمسؤولي التربية السابقين الوعد بنهايتها في عام 1432هـ، ومرَّ عام على ذلك الوعد، ولم يتم التخلص من الكثير منها. والسؤال: لماذا لا تتم محاسبة أصحاب تلك التصاريح المضللة؟!

ـ حقوق المعلمات والمعلمين واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار؛ فهي تحتاج لقرار شجاع يعيد الأمور إلى نصابها فقط!

ـ يقال إن الماضي "يُطوى ولا يُروى"، ولكن ما نسمع من مسؤولي التربية دائماً ربط عدم التطوير بأخطاء الماضي! هل أخطاء الماضي عصية على الحل؟!

ـ وليسمح لي سمو الأمير بأن تحديد التطوير بأيام، طالت أم قصرت، ليس كافياً في عقد العزم على التطوير، ولأن التطوير ليس صعباً في ذاته متى ما عملنا بجد وأخلصنا النوايا؟!

ـ شؤون الموظفين في إدارات التربية والتعليم، التي شملها الدمج، تم إشغالهم ببيانات المعلمات إضافة للمعلمين؛ فهذا فيه مشقة كبيرة عليهم؛ فنتمنى إعادة النظر في وضعها، وجعل كل إدارة منوطة بمنسوبيها!

ـ المدارس أشبه بالسجون في مبانيها، سواء الحكومية أو المستأجَرة؛ فلا وسائل ترفيه متعددة بها، ولا مكيفات جديدة في فصولها تقي الطلاب والطالبات حرَّ الصيف اللاهب، الذي أصبح على الأبواب. أما غرف المعلمين والمعلمات فهي "وحدها حكاية!"؛ فلا مكاتب للكثير منهم، والمعلمات خاصة تجدهن يُحشَرن فيها حشراً!!

وختاماً.. غالب منسوبي ومنسوبات التربية والتعليم لا يعلمون ماهية المعايير الواضحة في اختيار مسؤولي إدارات التربية والتعليم، التي عادة تكون حكراً على فئة دون أخرى، إضافة إلى بقاء بعضهم سنوات عدة في منصبه دون أن يتزحزح، ولا تسل عن التطوير حينها. تصور يا سمو الوزير أن مديرة شؤون المعلمات في إحدى المناطق بلغت من الكِبَر عتياً؛ فهي لا تُبصر جيداً، وتمشي على باكور، ولا تحتمل النقاش! فمثل هذه بقاؤها في بيتها أكرم لها! على الرغم من وجود كفاءات كبيرة في الميدان، لكنهم مهمشون. والطريف أن بعض أولئك المسؤولين حاصل على تقدير "جيد" في البكالوريوس!! نسأل الله أن يصلح حالنا وحال تعليمنا.. آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كُنْ محامياً حقيقياً يا معالي الوزير..!(أعجبني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب السعودية :: ~{شبـآب السـ ع ـودية .. :: »ღالقسم الع‘ــآم ღ«-
انتقل الى: